مقترح سعودي باستخدام مآذن المساجد للتحذير من الكوارث

 اقترح مبتعث سعودي نظاماً يهدف إلى استغلال مكبرات مآذن المساجد في السعودية لإيصال التحذيرات الناشئة من العوامل البيئية المفاجئة كالسيول والفيضانات.

وطالب، المبتعث حسان الجهني في جامعة اكرون بولاية أوهايو، الذي أعد بحثا يتضمن مقترحا لنظام يربط مكبرات المساجد بأنظمة الطقس بربط نظام الطقس السعودي بأجهزة تحكم مكبرات الصوت في مآذن المساجد الموزعة المدن والقرى وخاصة النائية، بهدف الاستفادة منها في إيصال الخطورة لكافة الناس خاصة بعد ازدياد عدد القتلى في فيضانات جدة 2009 و2011م والتي كان من أهم أسبابها عدم نشر التحذيرات بشكل كافٍ لجميع المناطق المنكوبة.

 

قال إن السبب الرئيسي  لتقديم بحث يشتمل على نظام يهدف إلى ربط مآذن المساجد  بأجهزة إنذار الطقس في السعودية هو القصور الذي أثبتته أجهزة الإنذار السعودية  في إيصال خطورة الوضع للناس  خلال  كارثة  جدة  2009و 2011والتي نتج عنها خسائر بشرية ومادية.

 وأضاف استغلال المساجد في إنذار الناس ليس بأمر جديد فمذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانت تستخدم المساجد في إنذار العامة.

 

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.