د. مشعل الفلاحي: كان مسجده -صلى الله عليه وسلم- بمثابة الحياة للعطشى والسائلين وأصحاب المشكلات

في حوار خاص بموقع دليل المسجد ..

حاوره: علاء حسن موسى

أكَّد الشيخ الدكتور/ مشعل الفلاحي ـ رئيس مجلس إدارة مكتب الدعوة بوادي حلي محافظة القنفذة منطقة مكة المكرمة في حوار خاص مع "موقع دليل المسجد" على ضرورة أن يتمتع أئمة المساجد بأخلاق نبيهم صلى الله عليه وسلم من الصبر والحلم والتؤدة والعفو؛ لأنهم يستقبلون أُنَاسًا مختلفين في كل شيء .. فيهم الصغير، والكبير، وضعيف الصبر، ... فينبغي أن يتحلى إمام المسجد بالأخلاق التي تحتويهم وتعينهم على أداء رسالة العلم لديهم، ومن أعظم مشكلاتنا أننا نتحدث عن الوسائل قبل أن نتحدث عن النفوس التي تستقبل هذه الوسائل، وكم من وسيلة مؤثِّرَة وفاعلة أضاعتها نفوسٌ باردة ميتة لا حياة فيها.

 

وإليكم نص الحوار: ...

واقع الدعاة وأئمة المساجد

دليل المسجد: بما لكم من تاريخ دعوي كيف ترون واقع الدعاة وأئمة المساجد في الوقت الراهن؟

الدعاة وأئمة المساجد يقومون بجهد مبارك، ويتفاوتون في ذلك، وإذا وعى الإنسان دوره وواجبه وأدرك مسئوليته بين يدي الله –تعالى- وأنَّ هذه رعيته جهد بكل ما يملك لتحقيق نفعهم وقد قال صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

مهارات إمام المسجد

دليل المسجد: ما المهارات التي يتعين على إمام المسجد الإلمام بها؟

 العلم الذي من أعظم ما ينبغي أن يتسلح به الإمام ولا يمكن لإمام أن يغيث الناس بالحياة إلا من خلال هذا المعنى الكبير كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم ـ في تلك الحقبة من الزمن فقد كان مسجده بمثابة الحياة للعطشى والسائلين وأصحاب المشكلات.

ومن تلك المهارات: أن يتمتع إمام المسجد بأخلاق نبيه صلى الله عليه وسلم من الصبر والحلم والتؤدة والعفو والتسامح؛ لأنه سيستقبل أناسًا مختلفين في كل شيء، فيهم الصغير والكبير، والجاهل، وصاحب الظروف البائسة، ومن يعاني من الجهل فينبغي أن يتحلى بالأخلاق التي تحتويهم وتعينهم على واجباتهم وأدوارهم من خلال مسجده ومساحته التي يدير شأنها.

ومن تلك المهارات: أن يكون معطاءً سواء في ابتسامته أو وقته أو وجاهه وشفاعته أو حتى ماله بقدر استطاعته، فإن هذا المعنى يخلق مساحات من الحياة ويبني جسوراً ضخمة من التواصل، ويوسّع دائرة أثره ويكتب حظه من الحياة في مستقبل الأيام.

أولويات يجب العناية بها

دليل المسجد: ما أبرز المناشط الغائبة عن مساجدنا اليوم وتودون لو حظيت بعناية أئمة المساجد؟

من أبرز المناشط الغائبة:

- غياب الرؤية الكلية لدى بعض أئمة المساجد، فربما تجده حريصًا في جملة أمرة وشأنه، ولكن يفقد البوصلة التي تحدد له رؤيته الكبرى، ولو أنك حسبت نشاط بعض الأئمة لوجدته كبيرًا ولكن في مرات تفوته الرؤية الخلابة بدليل أنك لا تجد عناية بالأولويات كالتوحيد، والصلاة، وبناء صف الأمة ووحدة الكلمة (كأهم ثلاث أولويات يجب العناية بها).

- غياب جملة من الأهداف الكبرى سواء في خطبة الجمعة، أو درس المسجد، أو أدواره الاجتماعية العلمية والتربوية والاجتماعية على سبيل المثال. ولو أن كل إمام تحرك من خلال رؤية، ورتب أهدافه وبرامجه ومشاريعه وفق تلك الرؤية فلربما صنع ما لم يكن له على بال.

وسائل تفعيل حلقات تحفيظ القرآن الكريم بالمساجد

دليل المسجد: كيف تُقَيِّمُونَ حلقات تحفيظ القرآن الكريم المُلحقة بالمساجد، وهل مِنْ وسائل وتفعيل حتى تؤدي دورها على أفضل وجه؟

حلقات التحفيظ تقوم على حفظ الوحي أعظم رصيد لهذه الأمة، ويجب أن تأخذ حظها في المسجد، ولكن فاعلية دورها منوطة بما يلي:

- معلم حلقة جاد وضابط، ومربِ فاعل، ولديه شعور بمسئوليته وقضيته الكبرى، ولديه رؤية واضحة لكل طالب متى سيحفظ القرآن هذا الوحي.

- معلم لديه حوافز جاذبة وفاعلة ومؤثرة، وهو قبل ذلك يمثل قدوة حية من خلال مشاهد قدوته في صلاته وتعامله وأخلاقه.

- معلم يملك قدرة فاعلة على استثمار القرآن في تربية طُلَّابِهِ مِنْ خلال ما يستوقفه من آيات وهو في ذات الوقت يعتبر هذه الحلقة مشروع عمر يأتي إليها كل مساء وهو يشعر أنها جزء لا يتجزأ من قلبه وروحه ومشاعره.

حلقات التحفيظ هي أماكن صناعة الرجال وبناء الأمة وتحقيق آمال هذا الدين في واقع الأرض من خلال نماذج الوحي التي تتخرج من رحى الوحي وتقوم بأدوارها في مجتمعاتها وأوطانها في مستقبل الأيام.

وسائل التواصل الاجتماعي والارتقاء بدَوْرِ أئمة المساجد

دليل المسجد: في عصر التواصل الاجتماعي كيف يمكن أن يكون استثمارها وسيلة فاعلة في الارتقاء بدور المسجد وأئمة المساجد؟

عصر التواصل الاجتماعي بحاجة إلى إمامٍ له علاقة بكل مصادر المعرفة، وخاصة ما يتعلق بالثورة المعلوماتية في مثل هذا الزمان، بحاجة إلى فاعلٍ، قارئٍ، مُطَّلِعٍ، مُوَاكِبٍ لهذه القضية، قادر على خلق الفاعلية منها من خلال جُمْلَة من البرامج والمشاريع التي تؤتي ثمارها في مستقبل الأيام، وهذه القضية - أعني القناعة بدَور هذه الوسائل والقدرة على مواكبة التطور فيها - إذا وُجِدَت في أي إمامٍ فلن يعدم مجالاً خصبًا للدعوة. وما أكثرها في زماننا.

مشكلات الحي ودَوْر إمام المسجد

دليل المسجد: مِنْ خلال خبرتكم: ما طرق معالجة مشكلات الحي؟ وما دَور الإمام في ذلك؟

مشكلات الحي علاجها في صاحب رسالة مؤمن بفكرته ومشروعه، يحمل قضية، ويعيش لهدف، ويسير في فَلَكِ سِيرَةِ نبيه -صلى الله عليه وسلم- ولك أن تتخيّل هذا المعنى الكبير الذي تحكيه زوجه خديجة رضي الله تعالى عنها في أول بدايات الدعوة حين قالت "كلا والله لا يخذيكَ اللهُ أبدًا.. إنك لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتحملُ الكَلَّ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتكسبُ المَعْدُومَ، وتُعِينُ على نَوَائِبِ الدَّهْرِ" وإذا تأملت في هذا المعاني فسترى صورة لإمام، وقدوة، وصاحب رسالة ومشروع وقضية يهتف بها في العالمين.

ولك أن تتخيّل هذا الجهد الذي تحكيه خديجة رضي الله تعالى عنها في باكر الإسلام تصوّره عائشة رضي الله تعالى عنها في آخر أيامه صلى الله عليه وسلم حين قالت: صلّى النبي -صلى الله عليه وسلم- آخر حياته جالسا بعدما حطمه الناس. وهذا المعنى فيه ما فيه من معاني صاحب الهموم والقادر على حمل هموم الناس والعيش في وسطهم يعينهم على الحياة.

الأئمة وظاهرة العداء للإسلام

دليل المسجد: ظهرت على الإنترنت مواقعُ معادية للإسلام؛ تعمل على تقويض أركانه وزعزعة العقيدة في نفوس المسلمين، فكيف يمكنُ التصدي لهذا الاستخدام الخطير؟

هذا الثغر من الثغور المهمة، وهي من فروض الكفايات، ويجب أن يُعَيَّنَ لها من الأمة عَدَدٌ يَسْقُطُ به الواجب من أَعْنَاقِ المسلمين، وهم كُثَّر بحمد الله –تعالى-.

استقبال رمضان

دليل المسجد: كيف نستقبل شهر رمضان؟

ينبغي أن يُسْتَقْبَلَ شهرُ رمضان بالفرح والاستبشار بأن الله –تعالى- مَدَّ في عُمُرِ الإنسان حتى جَمَعَهُ بأعظم أزمان الطاعة، وينبغي أن يُدْمِنَ الإنسانُ دعاءَ الله –تعالى- أن يوفقه ويعينه على استثماره، ويجنِّبَهُ عوائقَ الطريق.

دليل المسجد: كيف يَستثمر الإنسانُ رمضان؟

مِنْ أعظم ما يُعِينُ على استثمار رمضان أن يتخلى الإنسان أولاً عن شواغل نفسه، وعن مواعيده المتأخرة وجداوله التي لم تتم.. حتى يستقبلَ هذا الشهر ونفسه سالمة من العوارض.

كما ينبغي أن يرتِّبَ أهدافَهُ، فمن الضرورة بمكان أن يعتنيَ الصائمُ بفقهِ صومِهِ وما يجعله

تامًّا، ويتجنب كل ما يخدشَهُ، ويجهد في تحقيق التقوى التي أشار الله –تعالى- إلى أنها هي مقصود الصيام الأعظم.

ومن أعظم جوانب الاستثمار أن يحدد أهدافه؛ فمثلاً: كم ختمة يريد أن يختمها؟ وكم سورة من القرآن سيتدبرها؟ وكم صائم سيفطّر؟ وما علاقته بِرَحِمِه في رمضان؟ وما البرامج والمشاريع الدعوية والعلمية التي سيشارك فيها؟ ثم يحدد -في المقابل- الأوقات التي تتم فيها.

أطفالُنا وصيامِ رمضان

دليل المسجد: كيف نُدرِّبُ أطفالَنا على صيامِ رمضان؟

ينبغي أن يُدَرَّبَ الأطفالُ على الصيام من خلال التذكير بفضل هذا الشهر وما أعد الله –عز وجل- للصائم، ويمكن أن يوعَدُون بجملة من الحوافز في نهاية اليوم والأسبوع والشهر، ويُذَكَّرُونَ دائمًا ويُثْنَى عليهم، ويُعلَّقون بالله–سبحانه وتعالى-، ويذكَّرُونَ بحبِّهِ والعمل في سبيله، وقد جاء عن الصحابة–رضي الله عنهم- أنهم كانوا يصنعون اللُّعَب من العِهْن (وهو القطن) يُسَلُّونَ بها الأبناء على هذا المعنى الكبير.

الأسباب المؤثِّرَة في ضياع رمضان

دليل المسجد: ما الأسباب التي تدفع البعض للفطر في شهر رمضان المبارك بغير عذر؟ وما الحكم الشرعي فيمن يجاهر بالفطر بغير عذر في شهر رمضان؟

أعظم الأسباب المؤثرة في ضياع صيام رمضان أسباب إيمانية؛ فمَنْ قَلَّ خوفُهُ من الله–عز وجل- وضَعُفَ يقينُهُ بالآخرة ضَعُفَ أثرُ هذه المعاني في حياته حتى كأنها لا شيء.

ومن ذلك البيئات السلبية، والصُّحْبَة الفارغة تفرض على الإنسان في مرات كثيرة مثل هذه المظاهر المؤلمة أن تحدث من مسلم وفي ديار الإسلام، ولكن الغفلة لا حد لها نسأل الله تعالى أن يجنبنا الحرمان وسوء التوفيق.

دليل المسجد: هل للقنوات الفضائية مكانٌ في جدولك الرمضاني؟

ليس للقنوات الفضائية وقت في جدولي الرمضاني في الأصل، إلا إذا كان من باب الاستجمام والترويح في برامج هادفة فاعلة ومثيرة، خاصة إذا كانت برامج التجارب الشخصية.

نصائح عملية لتحصين البيوت المسلمة

دليل المسجد: البيوت المسلمة هي لَبِنَات المجتمع المسلم.. وصلاحه بصلاحها.. فما أهم النصائح العملية لتحصين البيوت المسلمة وحمايتها من أخطار الغزو الفكري والتيارات المعادية؟

من أهم الأسباب في ذلك:

أن تعتني تلك البيوت ببث الحب والأمن لأولئك الأبناء حتى تنشأ تلك البيوت سليمة من الانحراف، وخالية من أسبابه، وتعتني كذلك ببناء الإيمان من خلال وجود دروس إيمانية في الأسرة وفيها روح الإبداع وتتجلى فيها الروح، ويعتنى فيها بالعقيدة، وحافز الآخرة وما فيه من ثواب وعقاب، ووجود أنشطة حافزة وفاعلة في ذات الوقت، وبرامج ومشاريع جادة ومؤثرة، وكلما امتدت هذه البيوت في التوسع صارت لبنات متماسكة في مواجهة التغريب.

فرصة ساخنة جدًّا

دليل المسجد: الإجازة الصيفية معناها عند البعض إغلاق الحقائب والتأهب للسفر .. فكيف تراها فضيلتكم؟

الإجازة الصيفية فرصة سانحة جدًّا لترتيب مشروعك والدفع بأهدافك إلى آمالها، وهي كذلك فرصة للاستجمام والراحة والخروج من رَتَابَة الروتين. وهي كذلك فرصة للاطلاع وزيادة المعرفة، وحضور برامج، وتعلم مهارات، والاستفادة من كل ما يمكن أن يضفي على روحك شيئاً جديداً مؤثراً.

وفرصة في المقابل لترتيب حياتك بصورة أفضل وأجمل.

كوامن النفوس .. قدرات ومهارات

دليل المسجد: في البرامج التي تقدمونها والدراسات التي تُعِدُّونَهَا هل تحاولون -من خلالها- معالجة قضايا من الجانب النفسي؟

نحاول.. ولكن ليس بشكل مباشر، وإنما من خلال استثارة كوامن النفوس وحفزها على العمل، ودفعها للمشاركة، وإقناعها بأن لديها قدرات ومهارات وإمكانات ضخمة يمكن أن تصنع بها الحياة.

بناء الإنسان

دليل المسجد: ماذا عن مؤلفاتكم الدعوية الأخرى؟

مؤلفاتي تركز على بناء الإنسان، وإدراك قيمته في الحياة، وتحاول جاهدة إقناعه بموارده الضخمة، وتحدياته الكبيرة، ومتى ما عرف الإنسان هذه المعاني متى ما استلهم الحياة وطوّع كل شيء للبناء.

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.