أول مسجد رسمي في أثينا بعد 180 سنة

 افتتح في العاصمة أثينا أول مسجد مرخص لنصف مليون مسلم يوناني، لم ينفكوا يطالبون الحكومة منذ عقود ووضعت حدا لما أسموه بمعركة طويلة خاضوها منذ سنين.

دون قبة ولا مئذنة وفي منطقة صناعية سابقة يقع أول مسجد رسمي في أثينا ببناء مستطيل الشكل، وعلى الرغم من أنه لا يشبه المساجد التقليدية من الخارج في شيء إلا أن مسلمي المدينة سيتمكنون أخيرا من الصلاة في مكان رسمي بعد محاولات مضنية دامت عشرات السنين.
ولم تحتضن العاصمة اليونانية مسجدا رسميا منذ ما يربو على 180 عاما، مسلمو اليونان دأبوا على الصلاة في الملاجىء تحت أرضية في المباني السكنية والمستودعات، والتي كانت عرضة لهجمات متعددة.
أول مسجد رسمي يرفع للمسملين في أثينا يفتتح أيلول/سبتمبر المقبل، بعد اكتمال أعمال البناء في المشروع الذي تكلف 850 ألف يورو (967 ألف دولار).
وعلى الرغم من وجود مساجد في أماكن أخرى من اليونان إلا أن العاصمة لم يُشيد فيها مسجد رسمي منذ خروج العثمانيين في عام 1833 بينما تم استخدام بنايات المساجد القليلة التي تبقت من ذلك العهد في أغراض أخرى.
وتعود خطط إنشاء مسجد بأثينا إلى عام 1890 من خلال إجراء برلماني لكن كل المساعي لم تسفر عن شيء بما في ذلك بناء مسجد كان مخططا في 2004 بالتزامن مع الألعاب الأولمبية.
واستغرقت مهمة الحصول على موافقة لبناء مسجد سنوات طوال في ظل معاناة اليونان من أزمة مالية ووجود أغلبية من الأرثوذكس وصعود اليمين المتطرف المعارض للخطوة. 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.