العبرة في تسوية الصف بمحاذاة بدايته

 تسوية الصفوف في الصلاة واجبة، والمراد بها:اعتدال المصلين في صفوفهم على سمت واحد، بحيث لا يتقدم أحد على أحد، ولا يتأخر .

فعنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"سَوُّوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ مِنْ تَمَامِ الصَّلاةِ"رواه (البخاري: 690 )، و(مسلم: 433).
وتسوية الصف تكون بالمحاذاة بين الأعناق والمناكب والأكعب بين المصلين .
ومن دخل في صف ووجده غير مستوٍ بحيث إن يمين الصف متقدم على يساره، أو العكس؛ فإن العبرة حينئذ ببداية الصف، وبداية الصف تكون من خلف الإمام، بحيث يكون الإمام في وسط الصف، والمأمون خلفه، عن يمينه، وعن يساره.
لما روى (البخاري :424) ، و(مسلم :33) عَنْ عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه:أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاهُ فِي مَنْزِلِهِ فَقَالَ:"أَيْنَ تُحِبُّ أَنْ أُصَلِّيَ لَكَ مِنْ بَيْتِكَ؟" قَالَ: فَأَشَرْتُ لَهُ إِلَى مَكَانٍ، فَكَبَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفَفْنَا خَلْفَهُ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ".
وسئل الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
"يمتلئ الصف الأول في المسجد فنريد أن نكون الصف الثاني فهل نبدأ به من خلف الإمام مباشرة بموازاته ؟ أم على يمين الصف أو يساره؟
فأجاب -رحمه الله-: الواجب البداءة من وسط الصف مما يلي الإمام - يعني: مما يقابل الإمام- يبدأ من هذا ثم يصفون عن يمين وشمال ، البداءة من وسط الصف كالأول .
وإذا تقرر أن المشروع في الصف أن يبدأ من خلف الإمام ، فيكون الأصل في المحاذاة هم من خلف الإمام مباشرة، ثم يستوي الطرفان على سمتهم ومحاذاتهم؛ فمن كان في يمين الصف، فإنه يحاذي على يساره، حتى يستوي بمن خلف الإمام، ومن كان على يسار الصف، فإنه يحاذي عن يمينه، حتى يستوي كذلك على محاذاة من خلف الإمام، وبهذا يستوي الصف من طرفيه.
على أن المقدم في ذلك كله:هو مراعاة استقامة الصف، وتسويته، وسد الخلل؛ فينبغي أن يكون هذا هو المقدم في نظر المصلي، ومحاذاته، فإذا كانت محاذاته لمن على اليمين، أو على اليسار: أدعى لاستقامة الصف جميعه، وتحقيق ذلك المقصود: فينغي أن يكون هو المقدم، لا سيما إذا كان في بعض النواحي: من أهل النفرة من لا يطيعه في المحاذاة، وينفر من ذلك، فينبغي أن يلين هو، ويحسن خلقه، ويوسع صدره في هذا المقام الشريف؛ وبهذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم المصلين.
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.