في الحج: لكل مريض غذاؤه الخاص

هنالك العديد من الإرشادات الغذائية المهمة في الحج التي يقدمها لنا المختصون، وهي توضح ما يجب على الحاج الذي يعاني مرضا معينا تناوله من أطعمة.

في البداية ينصح د. خالد بن عبيد باواكد، استشاري الأسرة والمجتمع، مرضى السكري أو القلب أو الكبد أو الكلى بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون وتلك المسببة للغازات، وتناول الخضار والفواكه؛ لاحتوائها على عناصر منشطة، وتساعد في منع الإمساك شائعة الحدوث في الحج، بسبب اضطراب العادات الغذائية ومواعيد تناول الغذاء.

أما د. عبد الله بكر فلاتة، استشاري الكلى والمسالك البولية بمستشفى الملك فهد بجدة، فينصح مرضى الكلى والحصوات بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة والمخللات والموالح واللحوم؛ لأنها ترهق الكلى، وتناول كمية كافية من السوائل وخصوصا الماء؛ لتجنب الإصابة بالجفاف، خصوصا المرضى الذين يتناولون أدوية مدرة للبول.

وينصح د. عبد العزيز معتوق، استشاري أمراض الباطنة والسكري بمستشفى القوات المسلحة بجدة، الحاج مريض السكري بالحركة بعد الأكل مباشرة؛ لتنشيط الدورة الدموية للجهاز الهضمي، وعدم تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية، والحرص على تنول الفواكه والخضار.

بينما يوضح د. خالد علي المدني، استشاري التغذية والمشرف العام على إدارة التغذية بمكة المكرمة، أن هناك مرضى يلزمهم برنامج غذائي خاص في الحج، مثل مرضى الكلى الذين يجب عليهم تناول أطعمة قليلة البروتينات والفسفور والإقلال من الملح والإكثار من شرب الماء والعصائر والخضار والفواكه وعدم الإسراف في تناول الدهون، وكذلك مرضى السكر والنقرس والكبد.

وينصح مصابي الأمراض المزمنة بزيارة الطبيب المختص لوضع برنامج غذائي يتلاءم وظروف الحج وذلك قبل التوجه إلى المشاعر المقدسة.

وفي حالة تعرض المريض إلى انخفاض نسبة السكر لأسباب عديدة مثل عدم تناول الوجبات الغذائية بانتظام، فيجب عليه تناول محلول سكري أو بعض قطع السكر مع الراحة التامة.

أما د. عبد المنعم حسن الشيخ، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، فينصح الحجاج الذين أجريت لهم عمليات جراحية في الأنف والأذن والحنجرة بتجنب الأكل الدسم، وتناول الأكل الخفيف والعصائر الطازجة، والحرص على الفواكه والخضار؛ باعتبارها أغذية واقية من الأمراض لما تحويه من أملاح معدنية وفيتامينات تعطي الجسم العناصر المكونة لمناعته.

أما د. عبد الرحمن فياض، استشاري النساء والولادة والعقم، فينصح الحوامل بتجنب الأطعمة الصعبة الهضم مثل الدهون؛ لأن الجهاز الهضمي يكون في حالة ارتخاء، الأمر الذي يجعل هضم الطعام أكثر بطئا. وحتى لا تشعر الحامل بالثقل أو انتفاخ البطن، فإنه يفضل الاقتصار على تناول الحليب واللبن والعسل والفواكه؛ لتجنب الإمساك والإكثار من السوائل خصوصا قبل الإفطار.

وبالنسبة لمريض القلب، فينصح د. ليث أحمد ميمش، استشاري أمراض القلب، بالابتعاد عن الأطعمة التي تسبب مشاكل للمريض الذي يعاني ضعف عضلة القلب أو مشاكل جسيمة في القلب تجعله لا يتحمل الإسهال البسيط مقارنة بأي شخص آخر. لذلك يجب تعويض السوائل المفقودة، خصوصا بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون مدرات البول؛ لتجنب الجفاف. 

ويقدم د. راشد الأحمد استشاري الباطنة، نصيحة عامة تخص الحجاج الذين يعانون أمراضا مزمنة أو غيرهم بعدم الإكثار من تناول اللحوم حتى لا يتعرضوا لمشاكل في الهضم، ولاسيما أن لحوم الضأن ذات دهنيات عالية، كما يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى زيادة الكولسترول في الدم والدهون المشبعة وزيادة حمض اليوريك في الدم مع ترسيب الأملاح في الجسم، ولاسيما الحجاج الذين يعانون داء النقرس أو الكلى.


المصدر: نقلا بتصرف عن مجلة عالم الغذاء – العدد 92 – يناير 2006م

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.