المدينة : تقوى الله والتوبة قبل الممات

 


أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير في خطبة الجمعة في المدينة المنورة المسلمين بتقوى الله في السر والعلن امتثالاً لقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا و أنتم مسلمون )) .

وحث فضيلته المسلمين على التوبة وواجب الإسراع بها إلى الله تعالى .

وأوضح الشيخ صلاح البدير أن من أصمه الهوى وأعماه وأسقمه وأشقاه , وبارى المولى القدير بما يكره وخالفه في أمره وجب أن يتوب من خطاياه , مستشهدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيئ النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيئ الليل حتى تطلع الشمس من مغربها ) وقوله عليه السلام : (من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه ) .

ودعا فضيلته المسلمين إلى التوبة قبل الممات واستدراك الأمور قبل الفوات , مورداً قول الحق تبارك وتعالي : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً )) .

وقال فضيلته : مما قال الأولون لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة , كما قيل الداء الذنوب والدواء الاستغفار ,والشفاء أن تتوب ثم لا تعود , متطرقا كذلك إلى بعض علامات التوبة مثل البكاء على ماسلف والخوف من الوقوع في الذنب وهجر أخوان السوء وملازمة الأخيار.

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.