خطبة الجمعة بالمدينة: الكعبة المشرفة قبلة مسلمي العالم

أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الشيخ عبدالباري الثبيتي أن الكعبة المشرفة قبلة المسلمين بيت تشد إليه الرحال من كل فج عميق, بنى إبراهيم البيت تلبية لأمر الله ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل),فابتهل إلى ربه وتضرع في قبول العمل(ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم) فتأمل في حال إبراهيم عليه السلام , نبي يبني الكعبة, ويدعو ربه متضرعا أن يتقبل منه ,فكل أعمالنا الصالحات تفتقر إلى حضور قلب ودعاء خالص أن يتقبلها الله .

وتحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ عبدالباري الثبيتي في خطبة الجمعة أمس عن قبلة المسلمين الكعبة المشرفة موصيا فضيلته المسلمون بتقوى الله عز وجل .

وبين فضيلته أن الشوق إلى الكعبة هو حديث كل مسلم ,والحنين يسوق النفوس إلى البلد الأمين ,لايقضون منه وطرا,يأتون ثم يرجعون إلى أهليهم ثم يعودون إليه,قال تعالى (فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ) , موضحا أن الكعبة مثابة للناس ,فمن ارتكب ذنبا أو زلت به قدمه طاف بالبيت وصلى مستقبلا القبلة أو حج إلى هذا البيت ليغفر الله ذنبه ويصحح مساره ويرجع كما ولدته أمه نقيا.

 

وقال فضيلته : إن من النعم أن إبراهيم عليه السلام سأل الله عز وجل عند بناء الكعبة الأمن والأمان فلا تطيب الحياة بلا أمن, ولا يستساغ الأكل والشرب بلا أمان,وإذا شاع الخوف فسدت الدنيا وتنغص العيش وحل بالناس الهلع والذعر , قال الله تعالى ( فليعبدو رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وامنهم من خوف), فالكعبة ملتقى الإخاء ومنبع السلام.

 

وأوضح فضيلته أن من فضائل الكعبة أن يمثل الطواف حولها وحدة ألامة في القول والفعل والشعائر والمشاعر حيث تتجمع القلوب حول بيت الله العظيم وتتقارب الأجساد وذلك مع اختلاف الأجناس وتعدد الألسن وتشكل الألوان متجهين لقبله واحدة تتألف فيها كلمتهم وتطهر قلوبهم وتتوحد صفوفهم ويلتم شملهم.

 

وأكد فضيلته أن هذه الأمة المختارة معصومة من غلبة عدوها عليها مابقيت متحدة مجتمعة حتى إذا صار باسها يقتل بعضها بعض سلط عليها عدوا من غيرها فاستباح حرمتها ,مشيرا إلى أن التاريخ يحكي بأن الأمة إذا تنكبت السراط المستقيم فاهلك بعضها بعضا وظلم بعضها بعضا وأصبح باسها بينها تقتل بعضها بعضا,ضاعت هيبتها وتسلط عليها عدوها وانهدم بنيانها وأصيبت بالذل والتقهقر وسوء المصير.

 

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.