تضارب التوقيتات يمنع صلاة الاستسقاء بالجزائر

فوجئ أئمة المساجد بالجزائر بعد دعوتهم أمس الجمعة المواطنين لصلاة الاستسقاء بقلة الحضور في معظم مساجد ولايات شرق البلاد، واقتصرت معظم المساجد على صف وأحيانا نصف صف فقط من المصلين، بسبب الغياب الجماعي للمواطنين، وهو ما جعل غالبية الأئمة ينقلون في اجتهاد منهم انشغال وزارتي الفلاحة والأوقاف إلى خطبتي الجمعة التي تم التطرق فيهما لحالة البلاد مع الجفاف والمخاطر التي تحدق بالعام الفلاحي إن تواصل الجفاف إلى غاية بداية الشهر القادم.

 وتحولت غالبية الخطب إلى دعاء لأجل الغيث، ووجه المصلون العتاب لبعض المساجد التي لم تعلن عن الصلاة طوال الأسبوع الماضي بالرغم من أن غالبية الصحف الوطنية والإذاعات المحلية بالخصوص، تحدثت عن نية وزارة الأوقاف في إقامة السنة النبوية في يوم عطلة بالنسبة لعامة الجزائريين لأجل الإنسان والحيوان والنبات والثروة المائية بعد أن بلغ الحجم المائي في السدود أدنى مستوياته.

وكانت الوزارة قد وجهت نداء يوم الثلاثاء الماضي دعت فيه الأئمة والمواطنين إلى إقامة صلاة الاستسقاء عبر كافة مساجد الوطن اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، للتضرع إلى الله عز وجل بإنزال الغيث إثر حالة الجفاف التي تشهدها بعض مناطق الوطن.

غير أن الملاحظ هو أن توقيت إقامة صلاة الاستسقاء لم يكن موحدا عبر مساجد الجمهورية، حيث أقامت بعض المساجد الصلاة صباحا في حدود الساعة الحادية عشر، فيما فضل بعض الأئمة بالعاصمة إقامة صلاة الاستسقاء عقب صلاة الجمعة مباشرة.

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.