بناء مسجد قباء في المدينة المنورة

 ويقع مسجد قباء في قلب قرية قباء بين الحدائق والنخيل في الجهة الجنوبية للمدينة ويبعد عنها نحواً من ثلاثة كيلومترات وهو مربع الشكل مساحته 1225متراً وعدد أعمدته ثلاثون عموداً منها عمودان مزدوجان في صف الأعمدة المشرفة على صحن المسجد ويقع صحن المسجد في الشمال منه.

لما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم قرية قباء في هجرته المباركة للمدينة المنورة في شهر ربيع الأول لبث في بني عمرو بن عوف بضعة أيام وأسس مسجد قباء (وهو أول مسجد أسس على التقوى).
وكان صلى الله عليه وسلم ينقل بنفسه الحجر والصخر والتراب مع صحابته رضوان الله عليهم.
وروى الطبراني عن الشموس بنت النعمان قالت: "نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم ونزل وأسس هذا المسجد - مسجد قباء - رأيته يأخذ الحجر والصخر حتى يصهره- أي يميله- وأنظر بياض التراب على بطنه وسرته، فيأتي الرجل من أصحابه فيقول بأبي وأمي يا رسول الله أكفيك فيقول لا- خذ مثله حتى أسسه".
وكان ابن رواحة يقول وهم يبنون المسجد:
أفلح من يعالج المساجد... فيقول رسول الله "المساجداً".
يقول ابن رواحة "يقرأ القرآن قائماً وقاعداً" فيقول رسول الله وقاعداً".
وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أول صلاة جماعة في هذا المسجد إلى بيت المقدس.
من زاد وجدد في مسجد قباء:
وجدد في مسجد قباء وزاد فيه الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه في خلافته..كما جدده وزاد فيه عمر بن عبد العزيز في ولايته على المدينة في عهد الوليد بن عبد الملك الأموي أثناء عمارته للمسجد النبوي سنة 91-93هـ وجعل له مأذنة ورحبة وأروقة وبالغ في تنميقه، ونقشه بالفسيفساء وسقفه بالساج.
وعمره أبو يعلى الحسيني سنة 435هـ
وجدده جمال الدين الأصفهاني وزير بني زنكي من حكام الموصل سنة 555هـ ثم جدد سنة 671هـ وجدد فيه الناصر بن قلاوون سنة 733هـ.
وجدد أكثر سقفه الأشرف برسباي سنة 840هـ، وسقطت منارته سنة 877هـ فجددها قايتباي سنة 881هـ مع عمارة المسجد النبوي.
 

التعليقات




  • Reply
`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.