"برنو"...مسجد وحيد مُشهّر في التشيك

 بُني مسجد برنو في المدينة التي تحمل نفس اسم المسجد عام 1998، ووقتها كان الوحيد من نوعه في البلاد، وهى على حالته هكذا إلى يومنا هذا، حيث لم تقم السلطات التشيكية بالشروع في بناء أي مسجدٍ جديدٍ بالبلاد.

مسجد مدينة برنو، بعد ذلك تم إغلاقه لسنواتٍ، قبل أن يُعاد افتتاحه مرةً أخرى في ديسمبر عام 2015، ليفتح أبوابه مرة أخرى أمام المصلين الراغبين في أداء شعائرهم الدينية، ويُقدر عدد من يصلي الجمعة في هذا المسجد بنحو 150 شخصًا كل أسبوعٍ.
ولكن بالطبع مسجدٌ وحيدٌ في بلدٍ بأكمله لن يكون كافيًا لتمكن المسلمين المقيمين في سائر المدن التشيكية من أداء الصلوات المفروضة عليهم في المسجد، وذلك وسط امتناع السلطات التشيكية عن التأشير على تشييد مساجد أخرى في البلاد.
وتظهر استطلاعات رأي سابقة في البلاد عدم رغبة التشيكيين في إنشاء مساجد في البلاد، ومن بينها استطلاع رأي أجرته وكالة "سانيب" المحلية، ذكرت فيه أن أكثر من 75% ممن شملهم الاستطلاع لا يوافقون على إنشاء مساجد في الجمهورية التشيكية.
ويقول محمد نظمي عقرب، وهو مصري يقيم في العاصمة التشيكية "براج" منذ عام 2010، إن مسجد برنو هو المسجد الوحيد المشهر في التشيك من قبل السلطات التشيكية، ولكن خلاف ذلك يوجد مساجد صغيرة داخل أبنية في العاصمة براج يبلغ عددها خمسة مساجد.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.