تجربة الشيخ علي بن عبد الخالق القرني الخطابية (3)

المآخذ والاستدراكات:
أقول: لعلي تورطت حين أخذت على نفسي في هذه السلسلة إبراز العيوب مع المميزات؛ فإن لموهبة شيخنا الفاضل الخطابية ولتحضيره المتقن دور عظيم في تقليل المآخذ جدًا، حتى كأننا لا نرى له عيبًا.
وإني إذا تجرأت على تتبع ما يُنقد من شيخنا، فقدوتي في ذلك الإمام ابن القيم حين وقف على خطأ لشيخ الإسلام الهروي فقال: «شيخ الإسلام حبيب إلينا، والحق أحب إلينا منه، وكل من عدا المعصوم -صلى الله عليه وسلم- فمأخوذ من قوله ومتروك، ونحن نحمل كلامه على أحسن محامله، ثم نبين ما فيه»([1])، ثم شرع يفند الخطأ.
وإنني لم أجد صعوبة أبدًا حين عددت عوامل القوة الخطابية عند خطيبنا القرني؛ فهي كثيرة ظاهرة واضحة، لكني قد واجهت عنتًا وصعوبة حين جئت أعدُّ العيوب؛ فهي هينة قليلة نادرة، لكن لكي نعطي النقد حقه، ولكي ننجز ونتم ما عقدنا هذا المقال من أجله، ولكي تكتمل الاستفادة من تجربة الشيخ الخطابية الرائعة نورد هذه النقاط القلائل على استحياء، ولا نُحِلُّ لأحد قراءتها حتى يقرأ قبلها كل ما ذكرنا من المميزات الخطابية للشيخ في هذا المقال والذي سبقه.
أولًا: استخدام بعض الكلمات النادرة:
ولا نقول الموحشة الغريبة، والتي يصعب فهمها على كثير من طلبة العلم، فما الظن بعوام الناس! ويشتد ذلك عندما يقع في عناوين المحاضرات والخطب؛ فالأفضل في العنوان الوضوح واليسر وأن يكون سهل الفهم سريع الإدراك، ومن تلك العناوين التي نقصد: «الجادي المدوف في صبر النبي الرؤوف»، و«الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز»، و«اليلنجوج الزكي في تعامل النبي»… فقد نحتاج إلى الرجوع إلى المعاجم اللغوية لفهم بعض ألفاظها.
فنتساءل: هل هذا شيء حتمه السجع في العناوين؟! أم أنها نتيجة طبيعية لقوة اللغة عند شيخنا حتى صارت مثل هذه الألفاظ -الموحشة بالنسبة لنا- سهلة ميسورة بالنسبة لمستوى فضيلته اللغوي والبلاغي؟ إنا نرجح الثانية.
لكننا نقول: وعلى كلا الحالين فكان الأولى -في نظرنا- عدم استخدام هذه الألفاظ، فإنها إن كانت لمقتضى السجع فالوضوح منه أولى، وإن كانت لنمو قدرات خطيبنا البلاغية، ولقصورنا، فكنا نود أن ينزل بها إلى مستوانا لنفهمه، وقد قيل: «خاطبوا الناس على قدر عقولهم".
ثانيًا: السرعة الزائدة في الإلقاء:
في بعض الأحيان وفي أثناء بعض خطب ومحاضرات الشيخ تتتابع ألفاظه وكلماته وجمله وأشعاره وينطلق انطلاقًا، حتى لا يستطيع بعض السامعين -ممن تواضعت قدراتهم- متابعة فضيلته، ومع أني -والله- أعدُّ هذا أثرًا من آثار تمكنه وفصاحته، لكن ليس كل الناس تتمكن من متابعته إذا بلغت سرعة إلقائه مبلغها، وحتى من يستطيع المتابعة: فهل يجد الفرصة للتأمل والتفكر والتأثر؟ أم أنه يصرف كل تركيزه في محاولة المتابعة خوفًا من فقدان الخيط؟!
أقول: بل من المقاطع والجمل والأفكار المهمة ما حقه أن يُكرَر ويعاد ليتمكن الناس من سماعه وفهمه وتدبره، وهذا هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- فعن أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- «كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثًا، حتى تُفهم عنه»([2])، وعن عائشة قالت: «كان النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يسرد الكلام كسردكم هذا، كان كلامه فَصْلًا يُبَيِّنُهُ، يحفظه كل من سمعه»([3)].
وقد قال -صلى الله عليه وسلم- لعثمان بن أبي العاص: «يا عثمان تجاوز في الصلاة، واقدر الناس بأضعفهم»([4])، وقالت العرب: «الضعيف أمير الركب».
ثالثًا: بعض الأخطاء النحوية:
مثل ما وقع في خطبة: «الرقابة لمن» الدقيقة الرابعة حيث قال فضيلته: «فلتسقطُ رقابة المخلوقين، ولتسقطُ رقابة الكائنات جميعها» برفع «لتسقط» بالضمة الظاهرة، ولقد كررها خطيبنا مرتين شبه متتاليتين كما ترى، والصواب: «فلتسقطْ» بالجزم بالسكون؛ لأن لام الطلب تجزم الفعل المضارع.
وفي نفس الخطبة، الدقيقة التاسعة عشر وثلاثين ثانية (19:30) قال الشيخ على لسان مبارك والد عبد الله بن المبارك: «ما أرسلتني لآكلَه وإنما أرسلتني لأحفظَه وأقومُ على خدمته» برفع «أقوم»، والصواب: «وأقومَ» بالنصب.
وفي محاضرة: «صراع الدعاة مع المنافقين»، الدقيقة الرابعة، قال فضيلته: «ودحر الباطلِ وأهلُه من أعداء الله»، برفع اللام من «أهله» وصوابها: «وأهلِه» بكسر اللام؛ بالعطف على الباطل.
ويعلم الله أني لم أستطع أن أرصد غير هذه الملحوظات القليلة، وإني لأوقن أنما هي -من الشيخ- مجرد سبق لسان؛ فالشيخ من علماء اللغة المبرزين، وإنما ذكرتها لنحذر مثلها نحن المبتدئون المتعلمون، ثم طلبًا للكمال لنا ولشيخنا ولكل من يسعى إليه كذلك.
وكفى بالمرء نبلًا *** أن تُعدَّ معايبه
رابعًا: حرمان محبيه من رؤيته والتواصل معه:
هو موقف لفضيلته عجز حتى مقربوه عن الجزم بسببه، فالشيخ ينهى من يصوره (فيديو)، وليست له صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي يتواصل مع البعيدين من محبيه عن طريقها، كذا فإن فضيلته -فيما أعلم- لا يخرج على قنوات فضائية ولا إذاعية
ولن نخوض في أسباب ذلك كله، وإنما كنا نود أن يسمح فضيلته بتصويره، ويخرج ويشارك ليعظم الانتفاع بفضيلته، وأيضًا للأسباب التالية:
(1) المرئي دومًا أوقع في النفس من المسموع، وكلما كثرت الحواس المشاركة في التلقي كلما كان التعلم والتأثر أيسر وأسرع، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: «الشاهد يرى ما لا يرى الغائب»([5)].
 (2) عدم التواصل مع الناس ترك للساحة خالية لأهل الباطل في القنوات والفضائيات وغيرها ليرتعوا ويفسدوا كما شاءوا -وفضيلة الشيخ ممن يقتدي به كثير من الدعاة وطلبة العلم- وإن الأشرطة المسموعة مهما انتشرت لن تبلغ أبدًا انتشار الفضائيات، وإن بلغت انتشارها -فرضًا- فلن تبلغ قوة تأثيرها.
(3) أن جميع علماء وفقهاء ودعاة المملكة وغيرها -ممن أعرف- يسمحون بتصويرهم ويخرجون على الفضائيات ويتواصلون مع من لا يستطيعون إتيانهم من الناس، مما يبين جوازه، بل وكونه أولى من الاعتزال.
وأخيرًا:
فلا أدعي أنني قد عرضت لكل مميزات شيخنا الخطابية بل أشعر أنني قد بخسته كثيرًا من فضائله.
هذا، وإني استغفر الله -عز وجل- من التجني ومن القول بغير علم ومن الخوض فيما لا أحسن، ولا أزعم -كذلك- أنني قد وفيت البحث حقه، ولا أني قدمت نماذج كافية من كلام الشيخ، وإنما ذكرت من النقاط ما اتسعت له الورقات وما ناسب المقام، وإني أستغفر الله -ثانية- من كل خطأ وزلل ووهم وتقصير
والله من وراء القصد.
.....................
1مدارج السالكين لابن القيم (2/38)، الناشر: دار الكتاب العربي بيروت، الطبعة الثالثة 1416هـ.
 2البخاري (95).
 3النسائي في الكبرى واللفظ له (10173)، وأصله في البخاري (3567)، وفي مسلم (2493).
 4ابن ماجه واللفظ له (987)، وأصله عند مسلم (468)، وصححه الألباني (صحيح وضعيف سنن ابن ماجه).
 5أحمد (826)، والبزار في مسنده (634)، وصححه الألباني (الصحيحة: 1904).
 
 
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.